هناك رأي يقول أن مختلف الأمور في المجتمعات المعاصرة منقولة ومتأثرة من الحضارات القديمة التي تعد أثراً من الآثار الباقية كمثل فكرة التوتم عند الجماعات البدائية الأولى.
أساس الخلية الأولى
وجهت انتقادات مختلفة لهذا الرأي تقوم على أن أساس الخلية الأولى للمجتمعات البشرية هو القبيلة يمكن توجيهها إلى هذت الرأي القائل بأن أساس الخلية الأولى للمجتمعات البشرية هو العشيرة التوتمية لإن هذا الرأي لا يختلف عن سابقه إلا فيما يتعلق بالمعتقدات الدينية.
العشيرة التوتمية في المجتمعات
من المحتمل أن تكون العشيرة التوتمية قد تكونت من مجموعة أسر أجنبية لا تجمعها صلة القرابة وإنما جمعتها وحكة العبادة التي قامت داخل العشيرة على أساي وجود قوة عليا حلت بالتوتم يشترك أفراد العشيرة في عبادتها وتقديسها.
أن الوشم الذي يوجد الآن لدى بعض الجماعات لا يعني أن هذه الجماعات تعتقد أنها تناسلت من التوتم المنقوشة بالوشم كما أن القاب العائلات التي تعكس أسماء النباتات أو الطيور أو الحيوانات تعد مسألة بعيدة عن فكرة التوتم ولا تعدو أن تكون استعارة أو تشبيه لمؤسس العائلة نظير له في عالم النباتات أو الطير او الحيوان كمدح له أو ذم يطلقه عليه أصدقائه ويجهر به دون أن يعتقد أحد أنه تناسل من توتم له هذا الاسم.
إقرأ أيضا